أخبار عالميةأخر الاخبار

الطيران القطرى يبرم عقداً ضخماً مع بوينغ. عقب خلاف غير عادى وتصعيد مع شركة إيرباص

متابعة/أيمن بحر
أمير قطر بواشنطن يتوجه لإدارة بايدن. حيث يحمل ملفات كثيرة كأول زعيم خليجى يزور البيت الأبيض فى عهد بايدن. يطفئ آثار نار ترامب بأفغانستان. تنشيط دبلوماسى مكثف. قطر تبحث على قدم أكبر فى أوروبا. بايدن يعد قطر حليف خارج حلف الناتو.
بعد النزاع مع إيرباص.. الطيران القطرى يبرم عقداً ضخماً مع بوينغ. عقب خلاف غير عادى وتصعيد مع شركة إيرباص الأوربية توجهت الخطوط الجوية القطرية الى المنافس التقليدى بوينغ الأمريكية لتوقع معها صفقة ضخمة جداً تقدر بـ20 مليار دولار.
أبرمت شركة بوينغ الأمريكية إتفاقين رئيسين مع الخطوط الجوية القطرية ينصّ أحدهما على بيع الشركة المملوكة من الدوحة 34 طائرة شحن من طراز 777 إكس فى صفقة تقدّر قيمتها بحوالى 20 مليار دولار كما أعلن البيت الأبيض الإثنين. كما يضمن الإتفاق للخطوط الجوية القطرية الحقّ فى شراء 16 طائرة شحن أخرى من الطراز نفسه.
ووقّعت الشركة القطرية أيضاً خطاب نيّات لشراء 25 طائرة من طراز 737 ماكس بقيمة تقدّر بـ6,7 مليارات دولار بحسب ما أعلن البيت الأبيض قبيل إحتفال التوقيع والذى شارك فيه مسئولون أمريكيون وقطريون.
ويعطى هذا الإعلان دفعاً لشركة بوينغ ولطائراتها الحديثة من طراز 777 إكس التى شهدت تراجع تطوّرها بسبب الجائحة.
وقال ديفيد كالهون الرئيس التنفيذى لشركة بوينغ إنّ طائرات 777 إكس ستكون الأفضل فى العالم مشيراً أيضاً الى أنّ الشركة الأمريكية المصنّعة للطائرات تسجّل زيادة في الطلب على طائرات الشحن مع زيادة شعبية التجارة الإلكترونية.
وأضاف خلال حفل التوقيع أنّ الإتفاقين يظهران أنّ بوينغ تخدم حاجة عالمية فى مرحلة ما بعد كوفيد بطريقة مؤثّرة.
وتمثّل طلبيات شراء طائرات ماكس أنباء سارة لشركة بوينغ بعدما علّق إستخدام هذه الطائرات لفترة طويلة بعد حادثين قاتلين.
والأسبوع الماضى أعلنت بوينغ عن خسائر فصلية إجمالية بلغت 4,1 مليارات دولار من بينها 3,8 مليارات مرتبطة بمشكلات فى طائرتها من طراز 787 دريملاينر. وقد أوقفت الشركة عمليات تسليم هذا النموذج بسبب سلسلة من مشكلات الإنتاج.
وتمثل الصفقة أول طلب لشراء نسخة شحن من أكبر طائرة ركاب ذات محركين فى العالم والتى تأجل دخولها الى الخدمة لأكثر من ثلاث سنوات حتى أواخر عام 2023 أو ما بعده.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى تخوض فيه الخطوط الجوية القطرية نزاعاً مريراً مع شركة إيرباص، منافسة بوينغ الأوروبية بسبب عيوب فى طائرات الركاب إيه 350 المنافسة. وإستبعدت شركة الطيران القطرية شراء
نسخة جديدة من طائرة إيه350 من خطط تجديد أسطول الشحن مشيرة الى الخلاف بشأن عيوب الطلاء والحماية من الصواعق.
وتمثل الصفقة فرصة لإلتقاط الأنفاس لشركة بوينغ من التأثير المستمر لأزمة سلامة تتعلق بالطائرة 737 ماكس والتأخير فى طرح نسخة الركاب من
الطائرة 777 إكس ومشاكل إنتاج الطائرة 787 دريملاينر.
وتمثل قطر ثانى أكبر عميل لأكبر طائرة ذات محركين فى العالم بإجمالى 60 نسخة من الطائرة 777 إكس التى يبلغ عدد مقاعدها 406 مقاعد، تشملها الطلبية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى